الأحد، 21 ديسمبر 2014

مفهوم القرار


 
 

مـــــفـــهـــوم الـــقـــرار

 
تعد عملية اتخاذ القرار من العناصر المهمة في المجال الإداري وهي مهمة لكل مدير مهما كان موقعه التنظيمي كما أنها تمارس في كل الأنشطة ومجالات العمل المختلفة في المنظمة سواء في التخطيط أو التنظيم أو التوجيه أو الرقابة ....الخ .

الــمـــقصــود بــالــقـــرار

هو اختيار رشيد من بين عدة بدائل مرتبطة  بموقف أو مشكله معينة يساهم في تحقيق أهداف التنظيم .
وثمة حقيقة تشير إلى نجاح القائد الإداري في أدائه لوظائفه يقاس دائماً بقدرته وتفوقه في إصدار القرارات المناسبة في الوقت الملائم ومن ثم فان عملية اتخاذ القرارات تمثل أكبر مسئوليات المدير وأخطرها.
والقرار في علم الإدارة له ركنان أولهما أن يكون هناك أكثر من بديل متاح إزاء موقف معين (بديلان كحد أدنى) وإذا لم يكن هناك غير بديل واحد لم نكن بصدد قرار كذلك لا يكفي أن يكون هناك أكثر من بديل أو مسلك بل يجب أن تكون البدائل أو المسالك المطروحة متاحة أي بالإمكان تحقيقها.
أما البديل الثاني فهو أن  يختار الشخص وبإدراك البدائل  المتاحة لمواجهة المواقف  أي أن القرارات تكون مقصودة وشعورية وليست عفوية أو نتيجة اللاشعور أي تكون للشخص حرية المفاضلة والاختيار بين البدائل الممكنة.

=====================
روابط تهمك
=====================
http://www.kau.edu.sa/Content.aspx?Site_ID=320&lng=AR&cid=2255

هناك تعليق واحد: